Sabtu, 28 Januari 2017

Apakah Mati Karena Melahirkan Termasuk Syahid?


Pertanyaan:
Ana mau bertanya,  Kalau ada seorang wanita meninggal setelah tiga hari melahirkan, apa itu termasuk mati syahid ?? 
Jawaban:

Syuhada terbagi menjadi tiga:
  • Syahid Dunia Akhirat, yaitu orang yang mati dalam peperangan dengan orang kafir dengan niat untuk menegakkan agama Allah SWT. Dinamakan Syahid dunia dan akhirat sebab ia diberi gelar syahid di dunia, dan di akhirat pun ia akan mendapatkan gelar syahid oleh Allah SWT.
  • Syahid Dunia. Yaitu orang yang mati dalam peperangan melawan orang kafir, namun niatnya bukan untuk menegakkan agama Allah, akan tetapi untuk mendapatkan harta rampasan, mendapatkan pujian atau niat duniawi lainnya. Ia dinamakan syahid dunia, karena hanya mendapatkan gelar syahid di dunia saja, nanti di akhirat dia tidak mendapat gelar syahid sebab niatnya tidak benar.
  • Syahid Akhirat, Syahid Akhirat ada banyak macamnya. Di antaranya adalah orang yang mati karena melahirkan, ketika hamil, tenggelam tertimpa bangunan, terbakar, ketika terasing, mati karena dizalimi, karena sakit perut, karena wabah thoun, semua itu jika ia menghadapinya dengan sabar. Begitupula orang yang mati ketika menuntut ilmu, mempertahankan hartanya, mempertahankan diri atau keluarga, dan lainnya.
Mereka dinamakan syahid akhirat karena di dunia mereka tidak digelari sebagai syahid, namun di akhirat Allah akan menyampaikan mereka kepada derajat para syuhada.
Dari sini dapat disimpulkan bahwa jika wanita dalam kasus tersebut meninggal karena sebab melahirkan maka ia dihukumi syahid akhirat, namun jika ia meninggal karena sebab lainnya maka tidak dikatakan sebagai syahid akhirat
Tambahan:
Ada perbedaan dalam mengurus jenazah macam-macam syahid.
Jenazah syahid dunia akhirat dan syahid dunia tidak perlu dimandikan dan dishalatkan, bahkan haram dimandikan dan dishalatkan. Jenazah mereka cukup dikafani dan dikubur saja.
Adapun syahid akhirat maka hukum perawatanya sama dengan orang biasa, ia wajib dimandikan, dikafani, dishalati  dan dikuburkan.
Referensi:
تعليق الشمس المنيرة، جزء الثاني ، صفحة ١٠٦
واقسام الشهداء ثلاثة:
١. شهيد دنيا وآخرة : وهو شهيد المعركة وهو من قتل في معركة الكفار لاعلاء كلمة الله ، وسبب تسميته بذلك لانه يعطي حكم الشهيد في الدنيا وكذلك في الاخرة، وحكمه انه لا يغسل ولا يصلي عليه ويكفن ويدفن.
٢. شهيد دنيا: وهو من مات في معركة الكفار ونيته دنيوية كنيل الغنائم او ليحصل المدح ، وسبب تسميته بذلك لانه يعطي حكم الشهيد في الدنيا ولا يعطي مرتبة الشهداء يوم القيامة ، وحكمه كحكم شهيد الدنيا والاخرة.
٣. شهيد الاخرة : وهو كثير عد بعضهم الي سبعين كمن مات في طلب العلم او للدفع عن ماله او نفسه او اهله وكذلك من مات بسبب الغرق او الحرق او الهدم او الولادة، وسبب تسميته بذلك لانه يبلغه الله مرتبة الشهداء في الاخرة ، وحكمه انه يغسل ويكفن ويصلي عليه ويدفن كغير الشهيد
إعانة الطالبين (2/ 124)
وأما شهيد الآخرة فقط: فهو كغير الشهيد، فيغسل، ويكفن، ويصلى عليه، ويدفن. وأقسامه كثيرة، فمنها الميتة طلقا، ولو كانت حاملا من زنا، والميت غريقا وإن عصى بركوب البحر، والميت هديما، أو حريقا أو غريبا وإن عصى بالغربة، والمقتول ظلما ولو هيئة، كأن استحق شخص حز رقبته فقده نصفين، والميت بالبطن، أو في زمن الطاعون، ولو بغير،
لكن كان صابرا محتسبا، أو بعده: وكان في زمنه كذلك. والميت في طلب العلم ولو على فراشه، والميت عشقا ولو لمن لم يبح وطؤه كأمرد، بشرط العفة، حتى عن النظر، بحيث لو اختلى بمحبوبه لم يتجاوز الشرع. وبشرط الكتمان حتى عن معشوقه. وأما خبر: إذا أحب أحدكم أخاه فليخبره، فمحمول على غير العشق. وما أحسن قول بعضهم: كفى المحبين في الدنيا عذابهم * * تالله لا عذبتهم بعدها سقر بل جنة الخلد مأوام مزخرفة * * ينعمون بها حقا بما صبروا فكيف لا، وهم حبوا وقد كتموا * * مع العفاف ؟ بهذا يشهد الخبر يأووا قصورا، وما وفوا منازلهم * * حتى يروا الله، في ذا جاءنا الاثر
حاشية البجيرمي على المنهج  (5/ 15)
( قَوْلُهُ : وَحَرُمَ غُسْلُ شَهِيدٍ ) وَالشَّهِيدُ إمَّا شَهِيدُ الدُّنْيَا فَقَطْ أَوْ الْآخِرَةِ فَقَطْ أَوْ شَهِيدُهُمَا أَمَّا شَهِيدُ الْآخِرَةِ فَقَطْ فَهُوَ كُلُّ مَقْتُولٍ ظُلْمًا وَمَيِّتٍ بِنَحْوِ بَطْنٍ أَوْ طَعْنٍ أَوْ غُرْبَةٍ أَوْ غَرَقٍ وَإِنْ عَصَى بِرُكُوبِهِ الْبَحْرَ أَوْ غُرْبَتِهِ خِلَافًا لِمَنْ قَيَّدَهُمَا بِالْإِبَاحَةِ ، وَأَمَّا شَهِيدُ الدُّنْيَا فَقَطْ فَهُوَ مَنْ قُتِلَ فِي قِتَالِ الْكُفَّارِ بِسَبَبِهِ وَقَدْ غَلَّ مِنْ الْغَنِيمَةِ أَوْ قُتِلَ مُدْبِرًا أَوْ قَاتَلَ رِيَاءً أَوْ لِأَجْلِ أَخْذِ الْغَنِيمَةِ ، وَأَمَّا شَهِيدُهُمَا فَهُوَ مَنْ قُتِلَ كَذَلِكَ لَكِنْ قَاتَلَ لِإِعْلَاءِ كَلِمَةِ اللَّهِ وَحَيْثُ أَطْلَقَ الْفُقَهَاءُ الشَّهِيدَ انْصَرَفَ لِأَحَدِ الْأَخِيرَيْنِ وَحُكْمُهُمَا مَا ذَكَرَهُ بِقَوْلِهِ وَحَرُمَ غَسْلُ شَهِيدٍ وَصَلَاةٌ عَلَيْهِ شَرْحُ م ر مُلَخَّصًا لَكِنْ ذَكَرَ الْبِرْمَاوِيُّ أَنَّ شَهِيدَ الدُّنْيَا يُغَسَّلُ وَيُصَلَّى عَلَيْهِ فَلْيُحَرَّرْ وَالْمُعْتَمَدُ كَلَامُ م ر .
فتح المعين (2/ 154)
ويطلق لفظ الشهيد على من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا، فهو شهيد الدنيا والآخرة. وعلى من قاتل لنحو حمية، فهو شهيد الدنيا.وعلى مقتول ظلما وغريق، وحريق، ومبطون – أي من قتله بطنه – كاستسقاء أو إسهال.
فهم الشهداء في الآخرة فقط

Sumber: forsansalaf.com

1 komentar: