Selasa, 24 Januari 2017

Ketika Imam Tidak Membaca Basmallah


Pertanyaan :
Afwan ada yang ingin saya tanyakan. Bagaimanakah hukumnya shalat bermakmum kepada imam yang tidak membaca Basmallah di dalam Fatihanya apakah sah? Mohon jawabannya kepada ustadz admin. Jazakumullah khoiron
Jawaban :
Dalam Madzhab Syafi basmalah adalah bagian dari Al-Fatihah sehingga wajib dibaca. Jika tidak dibaca maka bacaan Al-Fatihahnya tidak sah dan otomatis shalatnya pun tidak sah.
Salah satu syarat shalat berjamaah adalah tidak meyakini batalnya imam. Jika makmum yang bermadzhab Syafii mengetahui atau berprasangka kuat bahwa imam tidak membaca Basmalah maka itu berarti ia meyakini ketidak-sahan shalat imam dan jika ia tetap bermakmum kepadanya, maka shalat makmum tidak sah.
Ini keadaan jika makmum memiliki persangkaan kuat imam tidak membaca basmalah seperti jika ia mendengar imam langsung mengucapkan hamdalah setelah takbir. Adapun jika ia ragu apakah imam membaca basmalah dengan suara pelan atau tidak membaca basmalah seperti jika setelah takbir imam melakukan jeda sebelum mengucapkan hamdalah, maka shalatnya tetap sahsebagai bentuk husnudzon kita kepada imam bahwa imam memperhatikan madzhab para makmumnya.
Referensi
إعانة الطالبين
قوله: ولو شك شافعي إلخ) خرج بالشك ما إذا تيقن تركه لبعض الواجبات كالبسملة بأن سمعه يصل تكبيرة التحرم أو القيام بالحمد لله، فإنه يؤثر في صحة الاقتداء به. وعبارة النهاية: ولو ترك الامام البسملة لم تصح قدوة الشافعي به، ولو كان المقتدى به الامام الاعظم أو نائبه. كما نقلاه عن تصحيح الاكثرين، وقطع به جماعة، وهو المعتمد.
فتح المعين
ولو شك شافعي في إتيان المخالف بالواجبات عند المأموم لم يؤثر في صحة الاقتداء به، تحسينا للظن به في توقي الخلاف، فلا يضر عدم اعتقاده الوجوب.
حاشية البجيرمي على الخطيب (5/ 132)
قَوْلُهُ : ( اعْتِبَارًا بِاعْتِقَادِ الْمَأْمُومِ ) يُؤْخَذُ مِنْهُ أَنَّهُ لَوْ تَرَكَ الْإِمَامُ الْبَسْمَلَةَ لَمْ تَصِحَّ قُدْوَةُ الشَّافِعِيِّ بِهِ ، وَلَوْ كَانَ الْمُقْتَدَيْ بِهِ الْإِمَامَ الْأَعْظَمَ أَوْ نَائِبَهُ خِلَافًا لِبَعْضِهِمْ . وَسُئِلَ الشِّهَابُ م ر عَنْ إمَامِ مَسْجِدٍ يُصَلِّي بِعُمُومِ النَّاسِ بِأَنْ كَانَ رَاتِبًا هَلْ يَجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يُرَاعِيَ الْخِلَافَ أَوْ لَا وَيَقْتَصِرَ عَلَى مَذْهَبِهِ ؟ فَأَجَابَ بِأَنَّهُ يَجِبُ عَلَيْهِ رِعَايَةُ الْخِلَافِ ا هـ . قَالَ شَيْخُنَا : أَمَّا لَوْ قُرِّرَ إمَامٌ لِلْحَنَفِيَّةِ مَثَلًا فَلَا يَلْزَمُهُ ذَلِكَ وَهُوَ قَضِيَّةُ إفْتَاءِ م ر . ثُمَّ قَالَ شَيْخُنَا بَعْدَ ذَلِكَ : إذَا كَانَ يُصَلِّي خَلْفَهُ شَافِعِيٌّ يَنْبَغِي وُجُوبُ رِعَايَةِ الْخِلَافِ . قُلْت : وَفِيهِ مَا فِيهِ إذْ هُوَ مُقَيَّدٌ بِإِمَامَةٍ عَلَى مَذْهَبٍ مُعَيَّنٍ ، وَلَا يَلْزَمُ الْإِمَامَ تَصْحِيحُ صَلَاةِ الْغَيْرِ وَبِهَذَا فَارَقَتْ مَسْأَلَةَ إفْتَاءِ م ر ا هـ أ ج .
كاشفة السجا في شرح سفينة النجا


(فصل): في الشروط المعتبرة في القدوة (شروط القدوة) بكسر القاف وضمها (أحد عشر) أحدها: (أن لا يعلم) أي وأن لا يظن ظناً غالباً (بطلان صلاة إمامه بحدث أو غيره) فلا يصح اقتداؤه بمن يظن بطلان …….ولو علم أو ظن أن الإمام الحنفي مثلاً ترك البسملة بأن لم يسكت بعد الإحرام بقدرها فلا يصح اقتداؤه به.

sumber: forsansalaf.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar