Pertanyaan :
Saya mau tanya, Bagaimana hukum imam yang tidak membaca qunut pada Shalat Shubuh. dikarenakan yang jamaah adalah bukan orang NU.
Jawaban :
Jawaban :
Dalam Madzhab Syafii, Madzhab mayoritas orang NU Qunut Shubuh merupakan Sunah Ab`adh. Yaitu sesuatu yang hukumnya sunah dan jika ditinggalkan shalatnya tetap sah namun sunah melakukan sujud syahwi sebagai pengganti. Jadi meninggalkan qunut tidak berpengaruh kepada sahnya shalat.
Dari sini dapat diambil kesimpulan bahwa jika imam yang bermadzhab Syafii meninggalkan Qunut shalatnya tetap sah, namun sunah sujud sahwi sebagai penggantinya. Kalaupun tidak melakukan sujud sahwi shalatnya tetap sah sebab sujud sahwi itu pun hukumnya sunah juga.
Referensi:
كاشفة السجا في شرح سفينة النجا
فصل): في بيان عدد الأبعاض من الصلاة (أبعاض الصلاة) بالإجمال (سبعة) أما بالتفصيل فهي عشرون؛ ففي القنوت منها أربعة عشر وهي: القنوت وقيامه والصلاة على النبي وقيامه والسلام عليه وقيامه والصلاة على الآل وقيامه والسلام عليهم وقيامه والصلاة على الصحب وقيامه والسلام عليهم وقيامه. وفي التشهد ستة وهي: التشهد الأول وقعوده والصلاة على النبي فيه وقعوده والصلاة على الآل في التشهد الأخير وقعوده
المنهاج للنووي (ص: 39)
باب سُجُودُ السَّهْوِ سُنَّةٌ عِنْدَ تَرْكِ مَأْمُورٍ بِهِ، أَوْ فِعْلِ مَنْهِيٍّ عَنْهُ فَالْأَوَّلُ إنْ كَانَ رُكْنًا وَجَبَ تَدَارُكُهُ، وَقَدْ يُشْرَعُ السُّجُودُ كَزِيَادَةٍ حَصَلَتْ بِتَدَارُكِ رُكْنٍ كَمَا سَبَقَ فِي التَّرْتِيبِ، أَوْ بَعْضًا وَهُوَ الْقُنُوتُ، وَقِيَامُهُ، وَالتَّشَهُّدُ الْأَوَّلُ، أَوْ قُعُودُهُ وَكَذَا الصَّلَاةُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِ فِي الْأَظْهَرِ سَجَدَ،
كاشفة السجا في شرح سفينة النجا
لو ترك القنوت تبعاً لإمامه الحنفي فيسجد ندباً للسهو، وكذا لو تركه إمامه المذكور وأتى هو به لأن سهو الإمام يلحق المأموم
لو ترك القنوت تبعاً لإمامه الحنفي فيسجد ندباً للسهو، وكذا لو تركه إمامه المذكور وأتى هو به لأن سهو الإمام يلحق المأموم
sumber: forsansalaf.com
Tidak ada komentar:
Posting Komentar