Minggu, 22 Januari 2017

AURAT WANITA DI LUAR SHALAT

Pertanyaan :
Ustadz.. mohon penjelasannya tentang aurat wanita diluar shalat?
Jawaban :
Aurat wanita di luar shalat ada beberapa perincian:
a. Di hadapan lelaki yang bukan mahram adalah seluruh tubuh termasuk wajah dan telapak tangan, ini adalah pendapat terkuat dalam madzhab Syafii. Jadi lelaki tidak boleh melihat wanita bukan mahram walau pun wajah dan telapak tangannya dan walau pun tidak takut fitnah (terjadinya kecenderungan hati) dan tidak dengan syahwat. Wanita pun wajib menutup wajah dan telapak tangannya di hadapan mereka. Namun ada pendapat lemah yang mengatakan boleh bagi lelaki melihat wajah dan telapak tangan asalkan tidak dengan syahwat dan aman dari fitnah.
Yang dimaksud memandang dengan syahwat adalah memandang dengan rasa menikmati. Sedangkan yang dimaksud fitnah di sini adalah kecenderungan hati yang menimbulkan keinginan untuk berhubungan seksual.
b. Di hadapan mahram atau sesama wanita auratnya adalah apa yang ada di antara pusar dan lututnya.
c.Di hadapan wanita kafir auratnya adalah selain anggota tubuh yang tampak ketika bekerja. Jadi auratnya adalah selain wajah, rambut, leher, tangan sampai siku dan kaki sampai lutut.

Referensi:
تحفة الحبيب على شرح الخطيب – (ج 2 / ص 107)
أما عورتها خارج الصلاة بالنسبة لنظر الأجنبي إليها فهي جميع بدنها حتى الوجه والكفين ولو عند أمن الفتنة ، ولو رقيقة فيحرم على الأجنبي أن ينظر إلى شيء من بدنها ولو قلامة ظفر منفصلاً منها ، والعبرة بروقت النظر ، وإن انفصل منها ذلك حالة الزوجية على الراجح وعورتها بالنسبة لمحارمها ومثلها في الخلوة ما بين السرة والركبة ، فلكل من الرجل والمرأة ثلاث عورات ، ولها عورة رابعة وهي ما عدا ما يبدو عند المهنة ، وذلك عند النساء الكافرات ، ووجه احتمال حكاية ما رأته منها للكافر واغتفر ما يبدو عند المهنة لاحتياجها لكشف ذلك غالباً

إعانة الطالبين (3/ 301)
وقوله أولا والاصح، أي عند الرافعي (قوله: وإن نظر بغير شهوة) غاية في حرمة تعمد نظر الرجل، ولو قدمها على قوله وعكسه ثم قال ومثله العكس لكان أولى: أي يحرم تعمد النظر وإن نظر بغير شهوة وهي التلذذ بالنظر.
وقوله أو مع أمن الفتنة: هي ميل النفس ودعاؤها إلى الجماع.
كاشفة الشجا شرح سفينة النجا
(وعورة الحرة) أي كاملة الحرية ومثلها الخنثى (في الصلاة جميع بدنها ما سوى الوجه والكفين) أي ظهراً أو بطناً إلى الكوعين فلا يجب سترهما ودخل فيما سواهما الشعر، وكذا باطن القدم فيجب ستره ولو بالأرض حال القيام فيكفي ذلك قياساً على ما لو انكشف بعض وركه في تشهده مثلاً فستْره بإلصاقه بالأرض، فإن ظهر من باطن القدم شيء عند سجودها أو ظهر عقبها عند ركوعها أو سجودها بطلت صلاتها، وأما الوجه والكفان فليسا بعورة وإنما لم يكونا عورة لأن الحاجة تدعو إلى إبرازهما. (وعورة الحرة والأمة عند الأجانب) أي بالنسبة لنظرهم إليهما (جميع البدن) حتى الوجه والكفين ولو عند أمن الفتنة فيحرم عليهم أن ينظروا إلى شيء من بدنهما ولو قلامة ظفر منفصلة منهما. (وعند محارمهما) أي بالنسبة للرجال المحارم (والنساء) أي مطلقاً غير الكافرات في الحرة خاصة، وكذا في الخلوة (ما بين السرة والركبة) أما بالنسبة للنساء الكافرات في الحرة فما عدا ما يبدو عند المهنة أي الخدمة والاشتغال بقضاء حوائجها، فتلخص أن للحرة أربع عورات، وأما الأمة فقد تقدم أن لها عورتين.
مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج 
 ( مَا يَبْدُو ) مِنْهَا ( فِي الْمِهْنَةِ فَقَطْ ) لِأَنَّ غَيْرَهُ لَا ضَرُورَةَ إلَى النَّظَرِ إلَيْهِ ، وَالْمُرَادُ بِمَا يَبْدُو فِي الْمَهْنَةِ الْوَجْهُ وَالرَّأْسُ وَالْعُنُقُ وَالْيَدُ إلَى الْمِرْفَقِ وَالرِّجْلُ إلَى الرُّكْبَةِ .
حاشية البجيرمي على الخطيب (4/ 75)
( بَلْ يُكْرَهُ نَظَرُهُ إلَيْهَا مِنْ غَيْرِ حَاجَةٍ ) وَلَوْ لِلرَّجُلِ .
وَحَاصِلُ مَا يَتَعَلَّقُ بِالْعَوْرَةِ أَنْ يُقَالَ هِيَ لِلرِّجَالِ فِي الْخَلْوَةِ السَّوْأَتَانِ وَلِغَيْرِهِ مِنْ أُنْثَى وَخُنْثَى فِيهَا أَيْ الْخَلْوَةِ ، وَبِحَضْرَةِ مَحْرَمٍ مَا بَيْنَ السُّرَّةِ وَالرُّكْبَةِ وَعَوْرَتُهُ فِي الصَّلَاةِ ، وَبِحَضْرَةِ الرِّجَالِ الْأَجَانِبِ مَا بَيْنَ السُّرَّةِ وَالرُّكْبَةِ ، وَبِحَضْرَةِ النِّسَاءِ جَمِيعُ بَدَنِهِ وَشَعْرِهِ وَعَوْرَةُ الْحُرَّةِ فِي الصَّلَاةِ مَا عَدَا الْوَجْهِ وَالْكَفَّيْنِ ، وَبِحَضْرَةِ الْأَجَانِبِ جَمِيعُ بَدَنِهَا .
وَقَالَ الرَّافِعِيُّ . يَجُوزُ النَّظَرُ مِنْ الْأَجْنَبِيَّةِ لِوَجْهِهَا وَكَفَّيْهَا مِنْ غَيْرِ شَهْوَةٍ وَكَذَا مَذْهَبُ الْمَالِكِيَّةِ .
أَمَّا الْأَمَةُ فَهِيَ كَالرَّجُلِ فِي الصَّلَاةِ وَفِي خَارِجِهَا كَالْحُرَّةِ فَعَوْرَتُهَا فِي الصَّلَاةِ مَا بَيْنَ السُّرَّةِ وَالرُّكْبَةِ وَخَارِجُهَا جَمِيعُ بَدَنِهَا ، وَفِي الْخَلْوَةِ مَا بَيْنَ السُّرَّةِ وَالرُّكْبَةِ كَمَا ذَكَرَهُ ابْنُ قَاسِمٍ ا هـ ا ج .
 sumber: forsansalaf.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar