Selasa, 24 Januari 2017

Menelan Ludah Ketika Puasa


Pertanyaan :
Saya ingin bertanya, menelan air ludah itu membatalkan puasa atau tidak ya?
Mohon penjelasnnya ustadz…

Jawaban :
 Menelan ludah sendiri tidak membatalkan puasa walau pun sebelum ditelan dikumpulkan terlebih dahulu dalam mulut. Hukum ini berlaku dengan tiga syarat:
  1. Ludahnya suci
  2. Ludahnya murni (tidak bercampur apa pun)
  3. Ludah yang ditelan masih berada pada tempat asalnya yaitu mulut.

Jika ludahnya najis karena misalnya bercampur dengan darah gusi, atau muntah. Maka tidak boleh ditelan selama ia belum membersihkan mulutnya dengan air. Apabila ia menelan ludah sebelum mulutnya disucikan dengan air (berkumur) maka batal puasanya.
Begitupula batal puasa orang yang menelan ludahnya setelah tercampur dengan sesuatu yang suci, misalnya dengan apa yang ada di sela-sela gigi atau lainnya.
Batal pula apabila ludahnya sudah keluar dari mulut. Gambaranya seperti orang yang memakai siwak. Setelah dikeluarkan dari mulut, siwak yang masih basah dengan ludahnya itu dimasukan kembali ke mulutnya kemudian ia menelan ludah basahan siwak itu, maka batal puasanya. Atau perempuan yang memasukkan benang ke mulutnya untuk menjahit misalnya, setelah dikeluarkan dari mulut, benang yang masih basah dengan ludahnya itu dimasukan kembali ke mulut lalu ada bagian basahan benang tersebut yang ditelan. Jika demikian maka batal puasanya sebab air ludah yang ditelan telah keluar dari tempat asalnya.

Apabila ia mengeluarkan lidah yang berisi air ludah dari mulut kemudian memasukan kembali dan menelan ludah yang berada di atas lidahnya, maka puasanya tidak batal sebab ludah itu masih berada di tempatnya. Lidah termasuk bagian dari mulut.

Wallahu Muwaffiq Liahsanit Thoriq

Referensi:
المنهاج للنووي (ص: 106)
وَلَا يُفْطِرُ بِبَلْعِ رِيقِهِ مِنْ مَعْدِنِهِ، فَلَوْ خَرَجَ عَنْ الْفَمِ ثُمَّ رَدَّهُ وَابْتَلَعَهُ أَوْ بَلَّ خَيْطًا بِرِيقِهِ وَرَدَّهُ إلَى فَمِهِ وَعَلَيْهِ رُطُوبَةٌ تَنْفَصِلُ أَوْ ابْتَلَعَ رِيقَهُ مَخْلُوطًا بِغَيْرِهِ أَوْ مُتَنَجِّسًا أَفْطَرَ. وَلَوْ جَمَعَ رِيقَهُ فَابْتَلَعَهُ لَمْ يُفْطِرْ فِي الْأَصَحِّ.
إعانة الطالبين (2/ 261)
(قوله: ولا يفطر بريق إلخ) أي لعسر التحرز عنه. والمراد بالريق ريقه، أما ريق غيره فيفطر به. وما صح أنه (ص) كان يمص لسان السيدة عائشة رضي الله عنها فيحتمل أنه يمجه.
(قوله: طاهر إلخ) ذكر ثلاثة قيود: كونه طاهرا، وكونه صرفا، وكونه من معدنه. وسيذكر محترزاتها.
(قوله: ابتلعه) بيان لمتعلق الجار والمجرور بعده. (قوله: وهو) أي معدنه جميع الفم، وقد تقدم أنهم جعلوا الفم بالنسبة للريق والوضوء والغسل باطنا. وبالنسبة لازالة النجاسة منه ودخول غير الريق منه، وخروج شئ من الباطن إليه، ظاهرا. فلا تغفل.
(قوله: ولو بعد جمعه) غاية في عدم الفطر بابتلاع الريق. أي لا يفطر ولو ابتعله بعد جمعه في فمه، وهي للرد – كما يفيده قوله بعد على الاصح.
(قوله: وإن كان بنحو مصطكى) غاية للغاية، أي وإن كان جمعه حاصلا، بواسطة مضغ نحو مصطكى كلبان.
تحفة المحتاج في شرح المنهاج 
 وَلَا يُفْطِرُ بِبَلْعِ رِيقِهِ مِنْ مَعْدِنِهِ ) إجْمَاعًا وَهُوَ مَنْبَعُهُ تَحْتَ اللِّسَانِ ( فَلَوْ ) ابْتَلَعَ رِيقَ غَيْرِهِ أَفْطَرَ جَزْمًا وَمَا جَاءَ { أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَمُصُّ لِسَانَ عَائِشَةَ وَهُوَ صَائِمٌ } وَاقِعَةُ حَالٍ فِعْلِيَّةٍ مُحْتَمَلَةٍ أَنَّهُ يَمُصُّهُ ثُمَّ يَمُجُّهُ أَوْ يَمُصُّهُ وَلَا رِيقَ بِهِ أَوْ ( خَرَجَ مِنْ الْفَمِ ) لَا عَلَى لِسَانِهِ وَلَوْ إلَى ظَهْرِ الشَّفَةِ ( ثُمَّ رَدَّهُ ) بِلِسَانِهِ أَوْ غَيْرِهِ ( وَابْتَلَعَهُ أَوْ بَلَّ خَيْطًا ) أَوْ سِوَاكًا ( بِرِيقِهِ ) أَوْ بِمَاءٍ ( فَرَدَّهُ إلَى فَمِهِ وَعَلَيْهِ رُطُوبَةٌ تَنْفَصِلُ ) وَابْتَلَعَهَا ( أَوْ ابْتَلَعَ رِيقَهُ مَخْلُوطًا بِغَيْرِهِ ) الطَّاهِرِ كَصِبْغِ خَيْطٍ فَتَلَهُ بِفَمِهِ ( أَوْ ) ابْتَلَعَهُ ( مُتَنَجِّسًا ) بِدَمٍ أَوْ غَيْرِهِ وَإِنْ صَفَا ( أَفْطَرَ ) ؛ لِأَنَّهُ بِانْفِصَالِهِ وَاخْتِلَاطِهِ وَتَنَجُّسِهِ صَارَ كَعَيْنٍ أَجْنَبِيَّةٍ وَيَظْهَرُ الْعَفْوُ عَمَّنْ ابْتَلَعَ بِدَمِ لِثَتِهِ بِحَيْثُ لَا يُمْكِنُهُ الِاحْتِرَازُ عَنْهُ قِيَاسًا عَلَى مَا مَرَّ فِي مَقْعَدَةِ الْمَبْسُورِ ثُمَّ رَأَيْت بَعْضَهُمْ بَحَثَهُ وَاسْتَدَلَّ لَهُ بِأَدِلَّةِ رَفْعِ الْحَرَجِ عَنْ الْأُمَّةِ وَالْقِيَاسُ عَلَى الْعَفْوِ عَمَّا مَرَّ فِي شُرُوطِ الصَّلَاةِ ثُمَّ قَالَ فَمَتَى ابْتَلَعَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ وَلَيْسَ لَهُ عَنْهُ بُدٌّ فَصَوْمُهُ صَحِيحٌ أَمَّا لَوْ أَخْرَجَ لِسَانَهُ وَهُوَ عَلَيْهِ ثُمَّ رَدَّهُ وَابْتَلَعَ مَا عَلَيْهِ فَإِنَّهُ لَا يُفْطِرُ خِلَافًا لِلشَّرْحِ الصَّغِيرِ ؛ لِأَنَّهُ لَمْ يَنْفَصِلْ عَنْ الْفَمِ ؛ إذْ اللِّسَانُ كَدَاخِلِهِ ( وَلَوْ جَمَعَ رِيقَهُ فَابْتَلَعَهُ لَمْ يُفْطِرْ فِي الْأَصَحِّ ) كَابْتِلَاعِهِ مُتَفَرِّقًا مِنْ مَعْدِنِهِ أَمَّا لَوْ اجْتَمَعَ بِلَا فِعْلٍ فَلَا يَضُرُّ قَطْعًا .
 sumber: forsansalaf.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar