Kamis, 26 Januari 2017

Hukum Asap Benda Najis


Pertanyaan :
Ustadz, saya mau tanya. Di belakang rumah saya ada kandang kambing punya orang tua dan tetangga. Setiap hari kotorannya di bakar dan asapnya masuk ke dalam rumah, bagaimana hukum asapnya ?

Jawaban :
Hukum asap pembakaran benda najis seperti kotoran adalah najis. Hanya saja, jika asap tersebut mengenai pakaian atau lainnya hukumnya di ma’fu (dimaafkan) dengan beberapa ketentuan berikut :
  1. Dianggap sedikit menurut penilaian umumnya orang (‘urf). Sedikit dan banyak bisa dilihat dari pengaruh asap itu di semisal baju misalnya.
  2. Bukan dari najis mugholladhoh (najis anjing dan babi)
  3. Tidak mengenai bagian pakaian yang basah.
  4. Tidak karena kesengajaannya. Ia tidak menyengaja menyampaikan asap pada semisal pakaiannya.
Jika syarat-syarat ini terpenuhi maka asap najis tersebut dimaafkan.

Referensi:
إعانة الطالبين )1/ 106(
)قوله: ومن دخان نجاسة) معطوف على قوله من شعر نجس.
أي: ويعفى عن يسير – عرفا – من دخان النجاسة، وهو المتصاعد منها بواسطة نار، ولو من بخور يوضع على نحو سرجين.
ومنه ما جرت به العادة في الحمامات، فهو نجس لانه من أجزاء النجاسة تفصله النار منها لقوتها.
ويعفى عن يسيره بشرط أن لا توجد رطوبة في المحل وأن لا يكون بفعله، وإلا فلا يعفى مطلقا لتنزيلهم الدخان منزلة العين.
وخرج بدخان النجاسة بخارها، وهو المتصاعد منها لا بواسطة نار، فهو طاهر.
ومنه الريح الخارج من الكنف أو من الدبر فهو طاهر، فلو ملا منه قربة حملها على ظهره وصلى بها صحت صلاته.

شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم )ص: 79(
)و) منها: (القليل من دخان النجاسة) فيعفى عنه في المائع وغيره، وقيده في “الامداد”: (بأن لا يكون من مغلظ، ولا حصل بفعله.
وفي نجاسة دخان المتنجس خلاف.
وتعرف قلته بالأثر الذي ينشأ عنه في نحو الثوب، ومثله بخار النجاسة إن تصاعد بالنار، وإلا .. فطاهر كبخار الكنيف، والريح من الشخص وإن لاقى  رطوبة.

المجموع (2/ 579)
[ وأما دخان النجاسة إذا أحرقت ففيه وجهان احدهما انه نجس لانها اجزاء متحللة من النجاسة فهو كالرماد والثانى ليس بنجس لانه بخار نجاسة فهو كالبخار الذى يخرج من الجوف ] * [ الشرح ] الوجهان في نجاسة دخان النجاسة مشهوران ودليلهما مذكور في الكتاب أصحهما عند الاصحاب النجاسة وجمع الدخان دواخن ويقال في الدخان دخن أيضا بالفتح ودخ بضم الدال وتشديد الخاء حكاهما الجوهرى والبخار بضم الباء وهو هذا المرتفع كالدخان وسواء دخان الاعيان النجسة كالسرجين ودخان الزيت المتنجس ففى الجميع الوجهان ذكره البغوي * (فرع) قال صاحب الحاوى إذا قلنا دخان النجاسة نجس فهل يعفى عنه فيه وجهان فان قلنا لا يعفى فحصل في التنور فان مسحه بخرقة يابسة طهر وان مسحه برطبة لم يطهر الا بالغسل بالماء وقال صاحب البيان قال أصحابنا إذا قلنا بالنجاسة فعلق بالثوب فان كان قليلا عفى عنه وان كان كثيرا لم يطهر الا بالغسل وان سود التنور فألصق عليه الخبز قبل مسحه فظاهر أسفل الرغيف نجس هكذا ذكره الشيخ أبو حامد
 sumber: forsansalaf.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar