Senin, 20 Februari 2017

Bekerja di Luar Negeri Apakah Wajib Shalat Jum'at?

Pertanyaan :

Apa orang yang bekerja di Malaysia bertahun-tahun masih dihukumi musafir.?
Bagaimana hukumnya tidak Shalat Jum’at selama di Malaysia, sedangkan kita bermadzhab kepada Imam Syafi’i.?

Jawaban :
Seorang dikatakan mukim (tidak lagi berstatus musafir) apabila berniat tinggal di satu tempat selama 4 hari atau lebih. Jadi jika seorang berniat untuk tinggal di luar negri lebih dari empat hari maka ia telah berstatus mukim ketika sampai daerah itu. Tidak boleh baginya mengqoshor shalat dan menjamaknya.
Mengenai Shalat Jumat, lelaki muslim,  baligh dan berakal yang menetap di satu daerah terbagi menjadi dua macam.
  1. Yang menetap selama 4 hari atau lebih (muqim) dengan tujuan akan pulang ke daerahnya di satu waktu, seperti TKI dan juga santri misalnya.
  2. Penduduk Asli (mustathin), yang tidak ada niat untuk kembali ke daerahnya kecuali karena hajat saja.
Keduanya wajib shalat Jumat ketika memenuhi syaratnya.Bedanya, orang yang sekedar muqim tidak terhitung dari empat puluh orang menurut pendapat yang kuat. Jadi Dalam pendapat yang kuat para TKI tidak boleh mengadakan Shalat Jumat khusus untuk mereka, namun harus bersama minimal 40 orang  penduduk Asli.
Sebagai gambaran, di antara syarat wajib Shalat Jumat dalam Madzhab Syafii adalah harus ada minimal 40 orang lelaki, muslim, merdeka, baligh, berakal yang adalah penduduk asli. Jika di satu daerah ada 20 orang pekerja pendatang yang berniat pulang nanti, dan ada 20 orang penduduk asli maka tidak wajib Shalat Jumat. Tapi jika ada 40 orang peduduk asli yang bersifat demikian dan ada 20 orang penduduk pendatang yang mukim, maka semuanya wajib untuk melaksanakan shalat Jumat.

Kesimpulannya, Orang yang bekerja di Luar Negri selama  4 hari atau lebih wajib untuk shalat Jumat dengan syaratnya, yaitu dia adalah seorang muslim, merdeka,  lelaki, baligh, berakal, dan tidak berhalangan karena sakit misalnya.


Referensi
عمدة السالك وعدة الناسك (ص: 76)

ثمَّ إذا انتهى السفرُ أتمَّ، وينتهي بوصولهِ إلى وطنهِ، أوْ بنيةِ إقامةِ أربعةِ أيامٍ غيرَ يوميِ الدخولِ والخروجِ، أو بنفس الإقامةِ وإن لم ينوها، فمتى أقامَ أربعةَ أيامٍ غيرَ يومي الدخولِ والخروجِ أتمَّ، اللهمَّ إلا أنْ يقيمَ لحاجةٍ يتوقعُ نجازَها وينوي الارتحالَ إذا انقضتْ، فإنهُ يقصُرُ إلى ثمانيةَ عشَرَ يوماً، فإنْ تأخرَتْ عنها أتمَّ، وسواءٌ الجهادُ وغيرُهُ.
المنهاج للنووي (ص: 60)
باب صَلَاةِ الْجُمُعَةِ
إنَّمَا تَتَعَيَّنُ عَلَى كُلِّ مُكَلَّفٍ حُرٍّ ذَكَرٍ مُقِيمٍ بِلَا مَرَضٍ وَنَحْوِهِ.
وَلَا جُمُعَةَ عَلَى مَعْذُورٍ بِمُرَخِّصٍ فِي تَرْكِ الْجَمَاعَةِ.
وَالْمُكَاتَبُ وَكَذَا مَنْ بَعْضُهُ رَقِيقٌ عَلَى الصَّحِيحِ.
وَمَنْ صَحَّتْ ظُهْرُهُ صَحَّتْ جُمُعَتُهُ.
المنهاج للنووي (ص: 61)
الرَّابِعُ: الْجَمَاعَةُ وَشَرْطُهَا كَغَيْرِهَا، وَأَنْ تُقَامَ بِأَرْبَعِينَ مُكَلَّفًا حُرًّا ذَكَرًا مُسْتَوْطِنًا لَا يَظْعَنُ شِتَاءً وَلَا صَيْفًا إلَّا لِحَاجَةٍ، وَالصَّحِيحُ انْعِقَادُهَا بِالْمَرْضَى. وَأَنَّ الْإِمَامَ لَا يُشْتَرَطُ كَوْنُهُ فَوْقَ أَرْبَعِينَ.
كاشفة السجا في شرح سفينة النجا )ص: 226(

وأما المقيم غير المستوطن كمن نوى الإقامة أربعة أيام صحاح فتلزمه قطعاً ولا تنعقد به وتصح منه، وكذا المسافر لمعصية لأنه ليس من أهل الرخص، ومن سمع نداء الجمعة وهو ليس بمحلها،

إعانة الطالبين (2/ 64)
(واعلم) أن الناس في الجمعة ستة أقسام: أولها: من تجب عليه، وتنعقد به، وتصح منه، وهو من توفرت فيه الشروط كلها.
وثانيها: من تجب عليه، ولا تنعقد به، وتصح منه، وهو المقيم غير المستوطن، ومن سمع نداء الجمعة، وهو ليس بمحلها.
وثالثها: من تجب عليه، ولا تنعقد به، ولا تصح منه، وهو المرتد، فتجب عليه، بمعنى أننا نقول له أسلم وصل الجمعة، وإلا فلا تصح منه، ولا تنعقد به، وهو باق بحاله.
ورابعها: من لا تجب عليه، ولا تنعقد به، ولا تصح منه، وهو الكافر الاصلي، وغير المميز من صغير، ومجنون ومغمى عليه، وسكران عند عدم التعدي.
وخامسها: من لا تجب عليه، ولا تنعقد به وتصح منه، وهو الصبي المميز، والرقيق، وغير الذكر من نساء
وخناثى، والمسافر.
وسادسها: من لا تجب عليه وتنعقد به، وتصح منه، وهو المريض ونحوه ممن له عذر من الاعذار المرخصة في ترك الجماعة.
(قوله: وتجب على مقيم بمحل إقامتها) أي ناو الاقامة فيه مدة مطلقة أو أربعة أيام بلياليها، ولو أقيمت الجمعة قبل تمام الاربعة أيام، أو ماكث أربعة أيام بلياليها وأقيمت الجمعة بعدها ولو من غير نية الاقامة، فقوله بعد: كمن أقام بمحل جمعة إلخ: تمثيل للمقيم بالنسبة للثاني.
(قوله: وهو على عزم العود إلى وطنه) خرج به ما لو عزم عدم العود إلى وطنه، فإنه يصير متوطنا.
sumber: forsansalaf.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar