Rabu, 01 Februari 2017

Puasa Tapi Tidak Shalat


Pertanyaan:
Bagaimana hukum orang yang berpuasa tetapi tidak melaksanakan shalat?
Jawaban:
Dalam Madzhab Syafii orang yang meninggalkan shalat dibagi menjadi dua golongan:
  • Orang yang tidak shalat lima waktu karena menganggap shalat itu tidak wajib, orang yang seperti ini dihukumi murtad. Jika demikian maka seluruh ibadahnya termasuk puasanya dianggap tidak sah.
  • Orang yang tidak shalat lima waktu karena malas, ia tetap yakin bahwa shalat itu wajib. Orang yang demikian ini adalah orang fasik, ibadahnya tetap sah. Jadi puasanya tetap sah dalam artian tidak perlu diqodho, namun apakah pahalanya diterima atau tidak, itu adalah hak Allah SWT. Yang jelas ia telah melakukan dosa yang teramat besar dengan meninggalkan shalat dan orang yang tetap melakukan dosa ketika puasa termasuk ke dalam orang yang dikatakan oleh Rasulullah SAW dalam sabdanya:
رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إِلَّا الْجُوعُ
Bertapa banyak orang yang berpuasa namun ia tidak mendapatkan apa-apa dari puasanya selain rasa lapar. (HR Ibnu Majah)
.
  Wallahu `alam
Referensi:
المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرمية (ص: 201)
فصل: “في تارك الصلاة”
من جحد وجوب” الصلاة “المكتوبة” أي إحدى الخمس “كفر”لإنكار ما هو مجمع عليه معلوم من الدين بالضرورة. “أو تركها” بلفظ الماضي أي المكتوبة دون المنذورة ونحوها “كسلا أو” ترك “الوضوء” لها أو شرطًا آخر من شروطها إن أجمع عليه “أو” ترك “الجمعة و” إن “صلى الظهر” لأنه لا يتصور قضاؤها والظهر ليست بدلا عنها “فهو” مع ذلك “مسلم” لما في الحديث “إن الله إن شاء عفا عنه وإن شاء عذبه” والكافر لا يدخل تحت المشيئة ولا يعارضه خبر مسلم: “بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة”, لأنه محمول على الجاحد أو على التغليظ. “و” مع كونه مسلمًا “يجب” على الإمام أو نائبه “قتله” ولو بصلاة واحدة لكن يشترط إخراجها عن وقت الضرورة فلا يقتله بترك الظهر حتى تغرب الشمس ولا بترك المغرب حتى يطلع الفجر، ويقتله في الصبح بطلوع الشمس وفي العصر بغروبها وفي العشاء بطلوع الفجر، فيطالب بأدائها إذا ضاق وقتها ويتوعد بالقتل إن أخرجها عن الوقت، فإذا خرج الوقت ضرب عنقه “بالسيف بعد الاستتابة إن لم يتب” قياسًا على ترك الشهادتين بجامع أن كلا3 ركن للإسلام ولا يدخله نيابة ببدن ولا مال بخلاف بقية الأركان. والاستتابة مندوبة، وإنما وجبت استتابة المرتد لأن الردة تخلد في النار فوجب إنقاذه منها بخلاف ترك الصلاة، ويندب أن تكون استتابته حالا، ومن قتله في مدة الاستتابة أو قبلها أثم ولا ضمان عليه
فيض القدير (4/ 21)
رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع قال الغزالي : قيل هو الذي يفطر على حرام أو من يفطر على لحوم الناس بالغيبة أو من لا يحفظ جوارحه عن الآثام

 sumber: forsansalaf.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar