Pertanyaan :
Jawaban :
Yang terpenting bahwa satu sapi atau unta cukup untuk qurban tujuh orang. Sedangkan satu kambing cukup untuk kurban satu orang.
Jadi selama orang-orang yang patungan ahliyatut tabaru (orang yang diizinkan memberi, jadi dikecualikan anak kecil) dan hartanya jelas, boleh patungan sapi untuk qurban tujuh orang, dan patungan kambing untuk qurban satu orang saja.
Referensi:
أسنى المطالب في شرح روض الطالب )1 (537/
فَرْعٌ تُجْزِئُ الْبَدَنَةُ أو الْبَقَرَةُ عن سَبْعَةٍ كما تُجْزِئُ عَنْهُمْ في التَّحَلُّلِ لِلْإِحْصَارِ وَلِخَبَرِ مُسْلِمٍ عن جَابِرٍ نَحَرْنَا مع رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم بِالْحُدَيْبِيَةِ الْبَدَنَةَ عن سَبْعَةٍ وَالْبَقَرَةَ عن سَبْعَةٍ وَظَاهِرٌ أَنَّهُمْ لم يَكُونُوا من أَهْلِ بَيْتٍ وَاحِدٍ وَلِخَبَرِ مُسْلِمٍ عن جَابِرٍ أَيْضًا قال خَرَجْنَا مع رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم مُهِلِّينَ بِالْحَجِّ فَأَمَرَنَا أَنْ نُشْرِكَ في الْإِبِلِ وَالْبَقَرِ كُلَّ سَبْعَةٍ مِنَّا في بَدَنَةٍ وَلَهُمْ الْقِسْمَةُ أَيْ قِسْمَةُ اللَّحْمِبِنَاءً على أَنَّ قِسْمَتَهُ كَسَائِرِ الْمُتَشَابِهَاتِ إفْرَازٌ كما اقْتَضَاهُ كَلَامُ الْأَصْلِ هُنَا وَصَرَّحَ بِتَصْحِيحِهِ في الْمَجْمُوعِ
فَرْعٌ تُجْزِئُ الْبَدَنَةُ أو الْبَقَرَةُ عن سَبْعَةٍ كما تُجْزِئُ عَنْهُمْ في التَّحَلُّلِ لِلْإِحْصَارِ وَلِخَبَرِ مُسْلِمٍ عن جَابِرٍ نَحَرْنَا مع رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم بِالْحُدَيْبِيَةِ الْبَدَنَةَ عن سَبْعَةٍ وَالْبَقَرَةَ عن سَبْعَةٍ وَظَاهِرٌ أَنَّهُمْ لم يَكُونُوا من أَهْلِ بَيْتٍ وَاحِدٍ وَلِخَبَرِ مُسْلِمٍ عن جَابِرٍ أَيْضًا قال خَرَجْنَا مع رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم مُهِلِّينَ بِالْحَجِّ فَأَمَرَنَا أَنْ نُشْرِكَ في الْإِبِلِ وَالْبَقَرِ كُلَّ سَبْعَةٍ مِنَّا في بَدَنَةٍ وَلَهُمْ الْقِسْمَةُ أَيْ قِسْمَةُ اللَّحْمِبِنَاءً على أَنَّ قِسْمَتَهُ كَسَائِرِ الْمُتَشَابِهَاتِ إفْرَازٌ كما اقْتَضَاهُ كَلَامُ الْأَصْلِ هُنَا وَصَرَّحَ بِتَصْحِيحِهِ في الْمَجْمُوعِ
إعانة الطالبين (3/ 168)
وأركانها، بالمعنى الخاص، أركان البيع، فهي ثلاثة إجمالا، عاقد، وموهوب، وصيغة، وشرط في العاقد، بمعنى الواهب، أهلية أن يتبرع، وبمعنى الموهوب له أهلية أن يتبرع عليه، فلا تصح من مكاتب بغير إذن سيده، ولا من ولي في مال موليه، ولا لحمل، ولا لبهيمة، ولا لنفس الرقيق، وشرط في الموهوب، صحة جعله عوضا، إلا نحو حبة بر، فتصح هبتها، وإن لم يصح بيعها، فنقل اليد عن الاختصاص، لا يسمى هبة، وإلا هبة موصوف في الذمة، كأن يقول وهبتك كذا في ذمتي، فلا يصح، لان الهبة إنما ترد على الاعيان، لا على ما في الذمة، بخلاف البيع، فإنه يرد عليهما وشرط في الصيغة ما شرط في صيغة البيع، ومنه توافق الايجاب والقبول، فلو وهب له شيئين، فقبل أحدهما، أو شيئا واحدا، فقبل بعضه، لم يصح، وقيل بالصحة.
وأركانها، بالمعنى الخاص، أركان البيع، فهي ثلاثة إجمالا، عاقد، وموهوب، وصيغة، وشرط في العاقد، بمعنى الواهب، أهلية أن يتبرع، وبمعنى الموهوب له أهلية أن يتبرع عليه، فلا تصح من مكاتب بغير إذن سيده، ولا من ولي في مال موليه، ولا لحمل، ولا لبهيمة، ولا لنفس الرقيق، وشرط في الموهوب، صحة جعله عوضا، إلا نحو حبة بر، فتصح هبتها، وإن لم يصح بيعها، فنقل اليد عن الاختصاص، لا يسمى هبة، وإلا هبة موصوف في الذمة، كأن يقول وهبتك كذا في ذمتي، فلا يصح، لان الهبة إنما ترد على الاعيان، لا على ما في الذمة، بخلاف البيع، فإنه يرد عليهما وشرط في الصيغة ما شرط في صيغة البيع، ومنه توافق الايجاب والقبول، فلو وهب له شيئين، فقبل أحدهما، أو شيئا واحدا، فقبل بعضه، لم يصح، وقيل بالصحة.
sumber: forsansalaf.com
Tidak ada komentar:
Posting Komentar